فصل: فصل في مقصود السورة الكريمة:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم




.سورة الانشقاق:

.فصول مهمة تتعلق بالسورة الكريمة:

.فصل في فضل السورة الكريمة:

قال مجد الدين الفيروزابادي:
فضل السّورة:
فيه من الأَحاديث المتروكة حديث أُبي: «مَن قرأها أَعاذه الله أَن يعطيه كتابه وراءَ ظهره»، وحديث علي: «يا علي مَنْ قرأها كَتَب الله له بعدد أَوراق الأَشجار، ونبات الأَرض حسنات، وله بكلّ آية قرأها مثلُ ثوابِ أَولياءِ الله». اهـ.

.فصل في مقصود السورة الكريمة:

.قال البقاعي:

سورة الانشقاق مقصودها الدلالة على آخر المطففين من أن الأولياء ينعمون والأعداء يعذبون، لأنهم كانوا لا يقرون بالبعث ولا بالعرض على الملك الذي أوجدهم ورباهم كما يعرض الملوك عبيدهم ويحكمون بينهم فينقسمون إلى أهل ثواب وأهل عقاب واسمها الانشقاق أدل دليل على ذلك بتأمل الظرف وجوابه الدلال على الناقد البصير وحسابه. اهـ.

.قال مجد الدين الفيروزابادي:

.بصيرة في: {إذا السماء انشقت}:

السّورة مكِّيّة.
وآياتها ثلاث وعشرون عند الشَّامى والبصرىّ، وخمس عند الباقين.
وكلماتها مائة وسبع.
وحروفها أَربعمائة وثلاث وثلاثون.
والمختلف فيها اثنان {بِيَمِيْنِهِ} {وَرَاءَ ظَهْرِهِ}.
فواصل آياتها (قهرتمان) على الرّاءِ {يَحُوْر} وعلى الميم {أَلِيْم}.
وتسمّى سورة (انشقت) وسورة الانشقاق؛ لافتتاحها.

.مقصود السّورة:

بيانُ حال الأَرض والسّماءِ في طاعة الخالِق- تعالى- وإِخراج الأَموات للبعث، والاشتغال بالبِرّ والإِحسان، وبيان سهولة الحساب للمطيعين، والإِخبار عن فَرَحهم وسرورهم بنعيم الجنان، وبكاء العاصين والكافرين، وويلهم بالثبوت في دَرَكات النيران، والقَسَم بتشقُّق القمر، واطِّلاع الحقّ على الإِسرار والإِعلان، وجزاء المطيعين من غير امتنان، في قوله: {لَهُمْ أَجْرٌ غَيْرُ مَمْنُونٍ}.
السّورة محكمة بتمامها. اهـ.

.فصل في متشابهات السورة الكريمة:

.قال ابن جماعة:

سورة إذا السماء انشقت:
467- مسألة:
قوله تعالى: {وَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كتابهُ وَرَاءَ ظَهْرِهِ (10)} وفي الحاقة: {بشماله} تقدم جوابه في سورة الحاقة.
468- مسألة:
قوله تعالى: {إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَهُمْ أَجْرٌ غَيْرُ مَمْنُونٍ (25)} وفى سورة التين: {فَلَهُمْ أَجْرٌ غَيْرُ مَمْنُونٍ} بالفاء؟.
جوابه:
أن الاستثناء في سورة التين متصل، فتم الكلام به. والاستثناء في (انشقت): منقطع بمعنى (لكن) فلم يتم الكلام به، لأن المراد ب {أسفل سافلين} هرمه وضعفه وضعف حواسه وعدم قدرته على الأعمال فصار تقديره: لكن من كان يعمل صالحا فإنا لا نقطع ثوابهم وأجورهم بسبب ضعفهم كما ورد في الحديث. اهـ.

.قال مجد الدين الفيروزابادي:

متشابه سورة انشقت:
قوله: {وَأَذِنَتْ لِرَبِّهَا وَحُقَّتْ} مرتين، لأَن الأَول متصل بالسماءِ، والثاني متصل بالأَرض.
ومعنى أَذِنَتْ: سميت وانقادت، وحق لها أَن تسمع وتطيع، وإِذا اتصل واحد بغير ما اتصل به الآخر لا يكون تكرارا.
قوله: {بَلِ الَّذِينَ كَفَرُواْ يُكَذِّبُونَ} وفى البروج {فِى تَكْذِيبٍ} راعى فواصل الآى، مع صحة اللفظ وجودة المعنى. اهـ.

.فصل في التعريف بالسورة الكريمة:

.قال ابن عاشور:

سورة الانشقاق:
سميت في زمن الصحابة: سورة (إذا السماء انشقت). ففي (الموطأ) عن أبي سلمة: «أن أبا هريرة قرأ بهم {إذا السماء انشقت} فسجد فيها فلما انصرف أخبرهم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سجد فيها». فضمير {فيها} عائد إلى {إذا السماء انشقت} (الانشقاق:1) بتأويل السورة، وبذلك عنونها البخاري والترمذي وكذلك سماها في (الإتقان).
وسماها المفسرون وكتاب المصاحف (سورة الانشقاق) باعتبار المعنى كما سميت السورة السابقة (سورة التطفيف) و(سورة انشقت) اختصاراً.
وذكرها الجعبري في (نظمه) في تعداد المكي والمدني بلفظ (كَدْح) فيحتمل أنه عنى أنه اسم للسورة ولم أقف على ذلك لغيره.
ولم يذكرها في (الإِتقان) مع السور ذوات أكثر من اسم.
وهي مكية بالاتفاق.
وقد عدت الثالثة والثمانين في تعداد نزول السور نزلت بعد سورة الانفطار وقبل سورة الروم.
وعدَّ آيها خمساً وعشرين أهل العدد بالمدينة ومَكة والكوفة وعدَّها أهلُ البصرة والشام ثلاثاً وعشرين.
أغراضها:
ابتدئت بوصف أشراط الساعة وحلول يوم البعث واختلاف أحوال الخلق يومئذ بين أهل نعيم وأهل شقاء. اهـ.

.قال سيد قطب:

تعريف بسورة الانشقاق:
تبدأ السورة ببعض مشاهد الانقلاب الكونية التي عرضت بتوسع في سورة التكوير، ثم في سورة الانفطار. ومن قبل في سورة النبأ. ولكنها هنا ذات طابع خاص. طابع الاستسلام لله. استسلام السماء واستسلام الأرض، في طواعية وخشوع ويسر: {إذا السماء انشقت، وأَذِنَتْ لربها وَحُقَّتْ. وإذا الأرض مُدَّتْ، وألقت ما فيها وتخلت، وأَذِنَتْ لربها وَحُقَّتْ}..
ذلك المطلع الخاشع الجليل تمهيد لخطاب (الإنسان)، وإلقاء الخشوع في قلبه لربه. وتذكيره بأمره؛ وبمصيره الذي هو صائر إليه عنده. حين ينطبع في حسه ظل الطاعة والخشوع والاستسلام الذي تلقيه في حسه.
{يَا أَيُّهَا الْإِنسَانُ إِنَّكَ كادِحٌ إِلَى رَبِّكَ كَدْحاً فَمُلَاقِيهِ (6) فَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كتابهُ بِيَمِينِهِ (7) فَسَوْفَ يُحَاسَبُ حِسَاباً يَسِيراً (8) وَيَنقَلِبُ إِلَى أَهْلِهِ مَسْرُوراً (9)}
السماء والأرض في المشهد الهائل الجليل: {يا أيها الإنسان إنك كادِحٌ إلى ربك كدحا فملاقيه. فأما من أوتي كتابه بيمينه فسوف يحاسب حسابا يسيرا، وينقلب إلى أهله مسرورا، وأما من أوتي كتابه وراء ظهره فسوف يدعو ثبورا، ويصلى سعيرا. إنه كان في أهله مسرورا. إنه ظن أن لن يحور. بلى إن ربه كان به بصيرا}..
والمقطع الثالث عرض لمشاهد كونية حاضرة، مما يقع تحت حس (الإنسان) لها إيحاؤها ولها دلالتها على التدبير والتقدير، مع التلويح بالقسم بها على أن الناس متقلبون في أحوال مقدرة مدبرة، لا مفر لهم من ركوبها ومعاناتها: {فلا أقسم بالشفق، والليل وما وسق، والقمر إذا اتَّسَقَ؛ لتركبن طبقا عن طبق}..
ثم يجيء المقطع الأخير في السورة تعجيبا من حال الناس الذين لا يؤمنون؛ وهذه هي حقيقة أمرهم، كما عرضت في المقطعين السابقين. وتلك هي نهايتهم ونهاية عالمهم كما جاء في مطلع السورة: {فما لهم لا يؤمنون؟ وإذا قرئ عليهم القرآن لا يسجدون؟}.. ثم بيان لعلم الله بما يضمون عليه جوانحهم وتهديد لهم بمصيرهم المحتوم: {بل الذين كفروا يكذبون. والله أعلم بما يوعون. فبشرهم بعذاب أليم. إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات. لهم أجر غير ممنون}.. اهـ.

.قال الصابوني:

سورة الانشقاق:
مكية.
وآياتها خمس وعشرون آية.
بين يدي السورة:
* سورة الانشقاق مكية، وقد تناولت الحديث عن أهوال القيامة، كشأن سائر السور المكية التي تعالج أصول العقيدة الإسلامية.
* ابتدأت السورة الكريمة بذكر بعض مشاهد الآخرة، وصورت الانقلاب الذي يحدث في الكون عند قيام الساعة {إذا السماء انشقت، وأَذِنَتْ لربها وَحُقَّتْ، وإذا الأرض مُدَّتْ، وألقت ما فيها وتخلت، وأَذِنَتْ لربها وَحُقَّتْ}.
* ثم تحدثت عن مصير الإنسان، الذي يكد ويتعب في تحصيل أسباب رزقه ومعاشه، ليقدم لأخرته ما يشتهي من صالح أو طالح، ومن خير أو شر، ثم هناك الجزاء العادل {يا أيها الإنسان انك كادِحٌ إلى ربك كدحا فملاقيه، فأما من أوتي كتابه بيمينه فسوف يحاسب حسابا يسيرا} الآيات.
* ثم تناولت موقف المشركين من هذا القرآن العظيم، وأقسمت بأنهم سيلقون الأهوال والشدائد ويركبون الأخطار والأهوال، في ذلك اليوم الرهيب العصيب، الذي لا ينفع فيه مال ولا ولد {فلا أقسم بالشفق، والليل وما وسق، والقمر إذا اتَّسَقَ، لتركبن طبقا عن طبق} الآيات.
* وختمت السورة الكريمة بتوبيخ المشركين على عدم إيمانهم بالله، مع وضوح آياته وسطوع براهينه، وبشرتهم بالعذاب الأليم في دار الجحيم {فما لهم لا يؤمنون، وإذا قرئ عليهم القرآن لا يسجدون، بل الذين كفروا يكذبون، والله أعلم بما يوعون، فبشرهم بعذاب أليم، إلا الذين آمنوآ وعملوا الصالحات لهم أجر غير ممنون}. اهـ.

.قال أبو عمرو الداني:

سورة الانشقاق 84:
مكية.
ولا نظير لها في عددها.
وكلمها مائة وتسع كلمات.
وحروفها أربعمائة وثلاثون حرفا ككلم البروج وحروفها.
وهي عشرون وثلاث آيات في البصري والشامي وخمس في عدد الباقين.
اختلافها آيتان ({كتابه بيمينه} كتابه وراء ظهره) لم يعدهما البصري والشامي وعدهما الباقون وليس فيها مما يشبه الفواصل شيء.

.ورءوس الآي:

{انشقت}.
1- {وَحُقَّتْ}.
2- {مُدَّتْ}.
3- {وتخلت}.
4- {وَحُقَّتْ}.
5- {فملاقيه}.
6- {بيمينه}.
7- {يسيرا}.
8- {مسرورا}.
9- {ظهره}.
10- {ثبورا}.
11- {سعيرا}.
12- {مسرورا}.
13- {يحور}.
14- {بصيرا}.
15- {بالشفق}.
16- {وسق}.
17- {اتَّسَقَ}.
18- {طبق}.
19- {لا يؤمنون}.
20- {لا يسجدون}.
21- {يكذبون}.
22- {يوعون}.
23- {أليم}.
24- {ممنون}. اهـ.